الثلاثاء، 24 أغسطس 2010

البلوغ و النضج الجنسي الطبيعي عند الذكور puberty



البلوغ و النضج الجنسي الطبيعي عند الذكور puberty


يبدأ البلوغ عند الذكور بعمر 10 إلى 16 سنة مترافقة مع هبة النمو ( مرحلة النمو السريع عند الشاب ) , فتلاحظ أن حذاؤك قد أصبح ضيقا" و أن ملابسك أصبحت ضيقة , و سبب ذلك الإفراز الزائد للهرمونات الذكرية خلال هذه الفترة .

كيف يتغير جسم الذكر خلال البلوغ ؟؟

التبدلات في حجم الجسم :

ستلاحظ و كأن يديك و قدميك و ذراعيك و ساقيك قد اصبحوا أكبر من بقية أجزاء جسمك و هذا أمر طبيعي و سيعود جسمك ليصبح متناسقا" .

التبدلات في شكل الجسم :
ستصبح أكثر طولا" , و يصبح كتفيك أعرض , و سيزداد وزنك بشكل واضح , و ستلاحظ تورما" في ثدي واحد أو في كلا الثديين مع بعض الألم و هي من الظواهر الطبيعية , و التي تزول لوحدها , و كذلك تنمو العضلات و تصبح أكثر قوة" , و لكن لا تتسرع و تحاول ممارسة رفع الأثقال بشكل مبكر !!

تبدلات الصوت :
سيصبح صوتك أكثر عمقا" وخشونة" , و قد يظن ممن حولك أنه صوت مزعج و سيبقى هكذا و لكنه ليس مزعجا" و سيصبح طبيعيا" في المستقبل القريب .

تبدلات الشعر :
سيظهر شعر العانة ( المنطقة التناسلية ) و كذلك شعر الإبط , و شعر الوجه و الذراعين , و قد يتأخر شعر الصدر قليلا" , و قد يلجأ بعض الشباب إلى حلاقة شعر الذقن و هذا أمر طبيعي , و لا تستخدم إلا شفرة الحلاقة الخاصة بك و لا تشارك بها أحدا" و كذلك آلة الحلاقة .

تبدلات الجلد :
يصبح الجلد دهنيا", و قد يزداد التعرق , وسبب ذلك زيادة نشاط الغدد في الجلد , و من الضروري عندها إجراء حمام يومي و استخدام مزيل التعرق لمنع ظهور رائحة العرق , و أكثر المراهقين يصابون بحب الشباب خلال فترة البلوغ , و هو أمر طبيعي خلال المراهقة و سببه ارتفاع مستوى الهرمونات عند المراهق ( راجع فقرة حب الشباب في صفحة طب المرهقة ).

تبدلات العضو الذكري :
ستلاحظ أن كلا" من العضو الذكري و الخصيتين قد ازدادا في الحجم خلال فترة البلوغ , و قد يزداد معدل حدوث الانتصاب العفوي للعضو الذكري بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات الذكرية خلال فترة البلوغ ( ويقصد بالانتصاب تحول القضيب إلى عضو قاسٍ و منتصب ) , و عليك التصرف بشكل طبيعي إذا حدث الإنتصاب و أنت بين رفاقك مثلا", دون أن تحاول لفت انتباههم لذلك !
و تذكر أنه في النهاية لا علاقة بين حجم القضيب و بين مستوى الرجولة !
و مستوى القدرة الجنسية !!


ذللك سيبدأ جسم الذكر بإنتاج النطاف مع حدوث البلوغ , و النطاف عبارة عن خلايا تحتوي على 23 صبغي فقط يقوم الذكر بقذفها بعد الإنتصاب أحيانا على شكل سائل أبيض اللون يسمى السائل المنوي , و أول ما يحدث القذف عند الذكر المراهق عند البلوغ يحدث ليلا" و بشكل عفوي أثناء ما يسمى الأحتلام الليلي ,و المقصود بالقذف هو خروج السائل المنوي من القضيب , و لا تقلق إذا تكرر الإحتلام الليلي عندك لأنه ظاهرة طبيعية .

و يستخدم الطبيب مقياس خاص لتقدير حجم الخصية عند الذكور خلال مرحلة المراهقة و يسمى هذا الجهاز جهاز برادر و يتألف من عدة كرات بيضوية تشبه الخصية في شكلها و تناسب كل منها حجم الخصية في عمر معين.


النمو و التطور خلال المراهقة - من 10 إلى 20 سنة teenage

http://www.childclinic.net/pain/teens.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق